توتر خفي بين بن سلمان وبن زايد ؟!

49
بدون نظر
توتر خفي بين بن سلمان وبن زايد ؟!

محمد بن سلمان "الحاكم الحالي" للسعودية ومحمد بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة صديقان حميمان وقد نتج عن هذه الصداقة الحميمة نوع من التعاون والتنسيق في السياسات الإقليمية بينهما في السنوات الماضية وأهمها الحرب في اليمن. كما أن التطورات المهمة الأخرى على المستوى الإقليمي في السنوات الماضية كانت نتيجة تحالف وتعاون بين هذين الأميرين الشابين الطموحين؛ على الرغم من وجود نوع من المنافسة الجيوسياسية والاقتصادية بين البلدين تحت غطاء هذه الصداقة.

لكن يظهر في بعض الأحداث التي وقعت في الشهرين الماضيين وجود نوع من التوتر المحتمل بينهما. لا توجد بيانات رسمية خاصة بذلك حتى الآن، لكن مصدرًا خليجيًا تحدث الكاتب معه أكد بطريقة ما وجود شيىء من تعتيم في مستوى العلاقات بين الجانبين. من ناحية أخرى أصبحت العلاقة بين بن سلمان وأمير قطر أكثر دفئًا وهو ما يمكن أن يكون نتيجة لبرودة العلاقة بين بن سلمان وبن زايد.

أولئك الذين هم على دراية بالثقافة والسياسة في مشيخات الخليج يعرفون جيدًا معنى المشاركة أو عدم المشاركة في الاجتماعات والاحتفالات في الخليج. في هذه المجتمعات لا توجد أخبار عن الإطراءات المعتادة في غير محلها حول المنطقة المحيطة وبالتالي على المستوى الدبلوماسي سيكون المعنى من حضور أو عدم حضور اجتماع أو مناسبة في الخليج أكثر دلالةً و وضوحًا.

وقد قبل أمير قطر أمس دعوة بن سلمان وشارك في سباق فورمولا الدرعية للسيارات وقبل ذلك حضر بن سلمان افتتاح المونديال. تعد المشاركة المتبادلة بين بن سلمان والشيخ تميم في أحداث بعضهما البعض علامة على دفء العلاقات بين الدوحة والرياض وتأكيد على عدم وجود مصالحة في عام 2021. لكن عدم ظهور بن زايد في سباقات الفورمولا الدرعية ليس طبيعياً، ولو كان عدم حضوره هذا الوحيد من نوعه لهذا الحدث فلن يكون له أي معنى خاص لكنه يصبح موضع تساؤل عندما نرى أنه خلال أهم الأحداث في الشهرين الماضيين سواء في السعودية أو في الإمارات لم يكن بن سلمان وبن زايد حاضرين. ولم يحضر بن زايد الإجتماعين للقادة العرب ورؤساء دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض بحضور الرئيس الصيني. لقاءان كان لهما جانب مهم جداً لابن سلمان.

من جهة أخرى، غاب ولي عهد السعودية عن القمة الخليجية العربية في أبو ظبي قبل أسابيع قليلة. وحضر الاجتماع رئيسا مصر والأردن ، وكذلك رؤساء دول الخليج العربي باستثناء أمير الكويت وبن سلمان. وبخصوص أمير الكويت الذي قيل إنه لم يشارك بسبب المرض ولكن بخصوص عدم مشاركة بن سلمان قال البعض إنه كان في رحلة عمل في أمريكا، والبعض قال إنه مستاء من بن زايد لعدم مشاركته في اجتماع القادة العرب مع شي جين بينغ في الرياض. على أي حال، يمكن أن تكون هذه المضايقات وعدم المشاركة المتبادلة في لقاءات الطرف الآخر المهمة نتيجة الخلافات والتعتيم الخفي للعلاقات بين الرياض وأبو ظبي.

بصرف النظر عن متطلبات المنافسة الجيوسياسية والاقتصادية، يبدو أن الخلاف في الرأي بين الجانبين حول اليمن هو أهم سبب لهذا التوتر الخفي و "البسيط". كانت الإمارات العربية المتحدة تسير على طريقتها الخاصة في اليمن منذ فترة طويلة، ومع هيمنة قواتها الموالية للدولة في المجلس الانتقالي الجنوبي، كانت أكثر بروزًا في عدن في عام 2019 ؛ ومع ذلك ، حاول الجانبان التأكد من أن الخلافات في اليمن ليس لها تأثير خاص على التعاون الأكبر بين البلدين ، ونجحا إلى حد كبير في هذا الصدد. لكن بعض المصادر تقول إنه بعد أن دخلت الرياض في مفاوضات مع الحوثيين في الأشهر الأخيرة ، تجاوزت الإمارات بطريقة ما و قد أدى هذا إلى استياء أبوظبي.

علاوة على ذلك فإن قرب الرياض والدوحة فضلاً عن كونها أحد مخرجات التوتر بين بن سلمان وبن زايد، يرجح أيضًا أن يكون أحد أسبابه هو أن قلب الإمارات لم يتصالح بعد مع قطر حيث تمت المصالحة بشكل أساسي بضغوط من المملكة العربية السعودية.

لكن في حادثة أخرى مثيرة للاهتمام تشير الأنباء إلى أن مصر أوقفت عملية تسليم جزيرتي تيران وصنافير للسعودية. وعلى الرغم من أن مصادر إعلامية أمريكية عزت ذلك إلى استياء مصر من تعليق جزء من المساعدات المالية الأمريكية السنوية، فليس من المستبعد أن تكون الإمارات متورطة أيضًا في هذه القضية بالنظر إلى العلاقات الوثيقة بين السيسي وبن زايد.

أصل الكلام هو أنه رغم أن السعودية والإمارات لم تعلنا عن أي مواقف رسمية واضحة، إلا أن هناك بوادر على برودة العلاقات بين الجانبين. هذا التوتر المحتمل لم يكن له أي نتيجة غير التوتر المؤقت من كلا الجانبين، ويجب أن نرى ما إذا كان سينتهي قريباً أم سيستمر ، وفي هذه الحالة هل سينعكس بوضوح على سلوك وسياسات الطرفين؟

صابر گل عنبری

 

نظری برای این مطلب ثبت نشده است.
نظر
ارسال نظر برای این مطلب

مطالب مشابه

مطالب مشابه را دنبال کنید...
عربستان سعودی؛ استحاله فرهنگی یا الگوی بومی توسعه

عربستان سعودی؛ استحاله فرهنگی یا الگوی بومی توسعه

سه شنبه , 4 مهر 1402
نفت اسلام خلیج فارس

نفت اسلام خلیج فارس

دوشنبه , 27 شهریور 1402
دورتر شدن ریاض از واشنگتن، اینبار با نزدیکی به «مادورو»

دورتر شدن ریاض از واشنگتن، اینبار با نزدیکی به «مادورو»

شنبه , 20 خرداد 1402
کاریکاتور: زن زندگی  آزادی

کاریکاتور: زن زندگی آزادی

سه شنبه , 15 فروردین 1402
علیه اسلام زدایی با پارلمان حجاز!

علیه اسلام زدایی با پارلمان حجاز!

یکشنبه , 23 بهمن 1401
جمهوری اسلامی ایران همچنان ایستاده است

جمهوری اسلامی ایران همچنان ایستاده است

چهارشنبه , 19 بهمن 1401
خیانت علنی آل سعود به آرمان فلسطین

خیانت علنی آل سعود به آرمان فلسطین

سه شنبه , 11 بهمن 1401
ابتکار بن سلمان برای پیش‌بردن پرونده سازش با رژیم صهیونیستی1

ابتکار بن سلمان برای پیش‌بردن پرونده سازش با رژیم صهیونیستی1

یکشنبه , 9 بهمن 1401